الجمعة 01 مارس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤول أمريكي: خلافات حادة بين بايدن ونتنياهو بشأن خطة اجتياح رفح الفلسطينية

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

قال مسؤول أمريكي، اليوم الأحد، في تصريحاته لـ"وول ستريت جورنال"، إن هناك مخاوف من تآكل شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا سيما بين الشباب وسط استمرار دعمه لـ قوات الاحتلال الإسرائيلي، مضيفًا أن الانقسامات تزداد بين إدارة بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بجانب الخلاف الأكثر إلحاحًا بشأن خطط غزو رفح الفلسطينية.

 

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو 

 

عملية رفح الفلسطينية

الجدير بالذكر، أن وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الجمعة الماضي، قد أكدت أنه تم وقوع خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان قبل عدة أيام، بشأن العملية المتوقعة في رفح الفلسطينية، مشيرة إلى أن نتنياهو أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن العملية في رفح الفلسطينية قد تبدأ خلال أسبوعين.

إجلاء المدنيين من رفح

وأوضحت وسائل الإعلام، أن بنيامين نتنياهو طلب تفكيك حركة حماس في رفح الفلسطينية، قبل حلول شهر رمضان، مضيفة أن العملية في رفح لن تبدأ إلا عقب إجلاء المدنيين من المنطقة.

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي وضع خطة تجريبية؛ لتمكن عشرات آلاف المواطنين من العودة إلى شمال قطاع غزة.

 

رفح الفلسطينية 

 

تواجد 1.4 مليون فلسطيني في رفح

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة الماضي، وجود حوالي 1.4 مليون فلسطيني حاليًا في رفح الفلسطينية، دون مكان آمن للذهاب إليه، ومؤكدًا أن الهجوم على رفح الفلسطينية ستكون له عواقب كارثية؛ ما يسفر عنه تفاقم حدة الأوضاع الإنسانية الراهنة وخسائر لا تطاق في صفوف المدنيين.

خطة رفح المزدوجة

تجدر الإشارة، إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ذكرت في تصريحات لها، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز للجيش الإسرائيلي، بإعداد خطة مزدوجة، تشمل سبل إجلاء الفلسطينيين وسحق كتائب حماس في رفح الفلسطينية، مضيفة أنه لا يمكن تحقيق أهداف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وحركة حماس موجودة في رفح.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط